احلى صحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلى صحبة

لتكوين احلى صحبة
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الجزء الاول لتفسير القران

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوعلى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابوعلى


ذكر
عدد الرسائل : 1067
العمر : 34
الموقع : www.kfrawy.yoo7.com
العمل : طالب جامعى
المزاج : تمام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

الجزء الاول لتفسير القران Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الاول لتفسير القران   الجزء الاول لتفسير القران Icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:49 pm


< 1-114 >
القول في تأويل
( بسم الله الرحمن الرحيم )
القول في تأويل قوله : بِسْمِ .

قال أبو جعفر: إن الله تعالى ذكره وتقدَّست أسماؤه أدّب نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم بتعليمه تقديمَ ذكر أسمائه الحسنى أمام جميع أفعاله، وتقدَّم إليه في وَصفه بها قبل جميع مُهمَّاته ، وجعل ما أدّبه به من ذلك وعلَّمه إياه، منه لجميع خلقه سُنَّةً يستَنُّون بها ، وسبيلا يتَّبعونه عليها، فبه افتتاح أوائل منطقهم ، وصدور رسائلهم وكتبهم وحاجاتهم، حتى أغنت دلالة ما ظهر من قول القائل: " بسم الله " ، على ما بطن من مراده الذي هو محذوف.

وذلك أن الباء من " بسم الله " مقتضية فعلا يكون لها جالبًا، ولا فعلَ معها ظاهرٌ، فأغنت سامعَ القائل " بسم الله " معرفتُه بمراد قائله، عن إظهار قائل ذلك مُرادَه قولا إذْ كان كل ناطق به عند افتتاحه أمرًا، قد أحضرَ منطقُه به -إمّا معه، وإمّا قبله بلا فصْلٍ- ما قد أغنى سامِعَه عن دلالةٍ شاهدةٍ على الذي من أجله افتتح قِيلَه به . فصار استغناءُ سامع ذلك منه عن إظهار ما حذف منه، نظيرَ استغنائه - إذا سمع قائلا قيل له: ما أكلت اليوم؟ فقال: " طعامًا " - عن أن يكرّر المسئُولُ مع قوله " طعامًا "، أكلت، لما قد ظهر لديه من الدلالة على أن ذلك معناه ، بتقدُّم مسألة السائل إياه عما أكل. فمعقول إذًا أنّ قول < 1-115 > القائل إذا قال: " بسم الله الرحمن الرحيم " ثم افتتح تاليًا سورةً، أن إتباعه " بسم الله الرحمن الرحيم " تلاوةَ السورة، يُنبئ عن معنى قوله: " بسم الله الرحمن الرحيم " ومفهومٌ به أنه مريد بذلك: أقرأ بسم الله الرحمن الرحيم. وكذلك قوله: " بسم الله " عند نهوضه للقيام أو عند قعوده وسائر أفعاله، ينبئ عن معنى مراده بقوله " بسم الله "، وأنه أراد بقِيلِه " بسم الله "، أقوم باسم الله، وأقعد باسم الله. وكذلك سائر الأفعال.

وهذا الذي قلنا في تأويل ذلك، هو معنى قول ابن عباس الذي:-

138 - حدثنا به أبو كريب، قال: حدثنا عثمان بن سعيد، قال: حدثنا بشرُ بن عُمَارة، قال: حدثنا أبو رَوْق، عن الضحّاك، عن عبد الله بن عباس، قال: إنَّ أول ما نـزل به جبريلُ على محمد، قال: " يا محمد، قُل: أستعيذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم " ثم قال: " قل بسم الله الرحمن الرحيم " . قال: قال له جبريل: قل بسم الله يا محمد، يقول: اقرأ بذكر الله ربك، وقم واقعد بذكر الله.

قال أبو جعفر: فإن قال لنا قائل: فإن كان تأويلُ قوله " بسم الله " ما وصفتَ، والجالبُ الباءَ في " بسم الله " ما ذكرتَ، فكيف قيل " بسم الله "، بمعنى أقرأ باسم الله ، أو أقوم أو أقعد باسم الله؟ وقد علمتَ أن كلَّ قارئٍ كتابَ الله، فبعَوْن الله وتوفيقه قراءتُه، وأن كل قائم أو قاعد أو فاعلٍ فعلا فبالله قيامُه وقعودُه وفعلُه. وهَلا - إذْ كان ذلك كذلك - قيل " بالله الرحمن الرحيم " ولم يَقُل " بسم الله " ؟ فإن قول القائل: أقوم وأقعد بالله الرحمن الرحيم، أو أقرأ بالله - أوضحُ معنى لسامعه من قوله " بسم الله "، إذ كان قوله " أقوم أو أقعد باسم الله "، يوهم سامعَه أن قيامه وقعوده بمعنى غيرِ الله.

قيل له، وبالله التوفيق: إن المقصودَ إليه من معنى ذلك غيرُ ما توهَّمته في نفسك. وإنما معنى قوله " بسم الله ": أبدأ بتسمية الله وذكره قبل كل شيء، < 1-116 > أو أقرأ بتسميتي اللهَ ، أو أقوم وأقعد بتسميتي اللهَ وذكرِه - لا أنه يعني بقِيلِه " بسم الله ": أقوم بالله، أو أقرأ بالله، فيكونَ قولُ القائل: أقرأ بالله، أو أقوم أو أقعد بالله - أولى بوجه الصواب في ذلك من قوله " بسم الله ".

فإن قال: فإن كان الأمر في ذلك على ما وصفتَ، فكيف قيل: " بسم الله " وقد علمتَ أنّ الاسم اسمٌ، وأن التسمية مصدرٌ من قولك سَمَّيت؟

قيل: إن العربَ قد تخرج المصادرَ مبهمةً على أسماء مختلفة، كقولهم: أكرمتُ فلانًا كرامةً، وإنما بناءُ مصدر " أفعلتُ" - إذا أخرج على فعله - " الإفعالُ". وكقولهم: أهنت فلانًا هَوانًا، وكلّمته كلامًا. وبناء مصدر: " فعَّلت " التفعيل. ومن ذلك قول الشاعر:

أَكُفْــرًا بعــد رَدِّ المَــوْتِ عَنِّـي

وبعــد عَطَــائِكَ المِئَــةَ الرِّتَاعَـا



يريد: إعطائك. ومنه قول الآخر:

وَإن كـانَ هـذا البُخْـلُ منْـك سَجيةً

لقـد كُـنْتُ فـي طَولِي رَجَاءكَ أَشْعَبَا



يريد: في إطالتي رجاءك. ومنه قول الآخر:

أَظُلَيْـــمُ إن مُصَـــابَكم رَجُــلا

أَهْـــدَى السّــلامَ تحيَّــةً ظُلْــمُ



يريد: إصابتكم. والشواهد في هذا المعنى تكثُرُ، وفيما ذكرنا كفاية، لمن وُفِّق لفهمه.




عدل سابقا من قبل ابو على في الثلاثاء أبريل 29, 2008 9:42 am عدل 2 مرات (السبب : اللون)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kfrawy.yoo7.com
السعداوى




ذكر
عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 01/05/2008

الجزء الاول لتفسير القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول لتفسير القران   الجزء الاول لتفسير القران Icon_minitimeالخميس مايو 01, 2008 9:19 pm

تسلم ايدك يا حسن بجد وبارك الله فيك
Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الافاعى

عاشق الافاعى


عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 01/05/2008

الجزء الاول لتفسير القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول لتفسير القران   الجزء الاول لتفسير القران Icon_minitimeالخميس مايو 01, 2008 10:42 pm

الجزء الاول لتفسير القران 162070119946868911op9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعلى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابوعلى


ذكر
عدد الرسائل : 1067
العمر : 34
الموقع : www.kfrawy.yoo7.com
العمل : طالب جامعى
المزاج : تمام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

الجزء الاول لتفسير القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول لتفسير القران   الجزء الاول لتفسير القران Icon_minitimeالسبت مايو 03, 2008 9:55 am

الجزء الاول لتفسير القران Fe7155cd6a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kfrawy.yoo7.com
the terminator
مشرف قسم البرامج
مشرف قسم البرامج
the terminator


ذكر
عدد الرسائل : 57
العمر : 35
الموقع : السرير
العمل : نايم علي طول
المزاج : نعسان
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

الجزء الاول لتفسير القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول لتفسير القران   الجزء الاول لتفسير القران Icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2008 12:05 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم المصرى
مشرف كلام فى الحب
مشرف كلام فى الحب
عاصم المصرى


ذكر
عدد الرسائل : 624
العمر : 36
العمل : طالب عروسة
المزاج : مزاج حشيش
الاوسمة : الجزء الاول لتفسير القران 110
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

الجزء الاول لتفسير القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول لتفسير القران   الجزء الاول لتفسير القران Icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 10:07 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الاول لتفسير القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى صحبة :: اســـــــــــلامـــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات :: كــــتــــــــــــاب الــلـــــــــــــه-
انتقل الى: