احلى صحبة

لتكوين احلى صحبة
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الجزء الاول لتفسير القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعلى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1067
العمر : 29
الموقع : www.kfrawy.yoo7.com
العمل : طالب جامعى
المزاج : تمام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: الجزء الاول لتفسير القران   الإثنين أبريل 28, 2008 9:49 pm


< 1-114 >
القول في تأويل
( بسم الله الرحمن الرحيم )
القول في تأويل قوله : بِسْمِ .

قال أبو جعفر: إن الله تعالى ذكره وتقدَّست أسماؤه أدّب نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم بتعليمه تقديمَ ذكر أسمائه الحسنى أمام جميع أفعاله، وتقدَّم إليه في وَصفه بها قبل جميع مُهمَّاته ، وجعل ما أدّبه به من ذلك وعلَّمه إياه، منه لجميع خلقه سُنَّةً يستَنُّون بها ، وسبيلا يتَّبعونه عليها، فبه افتتاح أوائل منطقهم ، وصدور رسائلهم وكتبهم وحاجاتهم، حتى أغنت دلالة ما ظهر من قول القائل: " بسم الله " ، على ما بطن من مراده الذي هو محذوف.

وذلك أن الباء من " بسم الله " مقتضية فعلا يكون لها جالبًا، ولا فعلَ معها ظاهرٌ، فأغنت سامعَ القائل " بسم الله " معرفتُه بمراد قائله، عن إظهار قائل ذلك مُرادَه قولا إذْ كان كل ناطق به عند افتتاحه أمرًا، قد أحضرَ منطقُه به -إمّا معه، وإمّا قبله بلا فصْلٍ- ما قد أغنى سامِعَه عن دلالةٍ شاهدةٍ على الذي من أجله افتتح قِيلَه به . فصار استغناءُ سامع ذلك منه عن إظهار ما حذف منه، نظيرَ استغنائه - إذا سمع قائلا قيل له: ما أكلت اليوم؟ فقال: " طعامًا " - عن أن يكرّر المسئُولُ مع قوله " طعامًا "، أكلت، لما قد ظهر لديه من الدلالة على أن ذلك معناه ، بتقدُّم مسألة السائل إياه عما أكل. فمعقول إذًا أنّ قول < 1-115 > القائل إذا قال: " بسم الله الرحمن الرحيم " ثم افتتح تاليًا سورةً، أن إتباعه " بسم الله الرحمن الرحيم " تلاوةَ السورة، يُنبئ عن معنى قوله: " بسم الله الرحمن الرحيم " ومفهومٌ به أنه مريد بذلك: أقرأ بسم الله الرحمن الرحيم. وكذلك قوله: " بسم الله " عند نهوضه للقيام أو عند قعوده وسائر أفعاله، ينبئ عن معنى مراده بقوله " بسم الله "، وأنه أراد بقِيلِه " بسم الله "، أقوم باسم الله، وأقعد باسم الله. وكذلك سائر الأفعال.

وهذا الذي قلنا في تأويل ذلك، هو معنى قول ابن عباس الذي:-

138 - حدثنا به أبو كريب، قال: حدثنا عثمان بن سعيد، قال: حدثنا بشرُ بن عُمَارة، قال: حدثنا أبو رَوْق، عن الضحّاك، عن عبد الله بن عباس، قال: إنَّ أول ما نـزل به جبريلُ على محمد، قال: " يا محمد، قُل: أستعيذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم " ثم قال: " قل بسم الله الرحمن الرحيم " . قال: قال له جبريل: قل بسم الله يا محمد، يقول: اقرأ بذكر الله ربك، وقم واقعد بذكر الله.

قال أبو جعفر: فإن قال لنا قائل: فإن كان تأويلُ قوله " بسم الله " ما وصفتَ، والجالبُ الباءَ في " بسم الله " ما ذكرتَ، فكيف قيل " بسم الله "، بمعنى أقرأ باسم الله ، أو أقوم أو أقعد باسم الله؟ وقد علمتَ أن كلَّ قارئٍ كتابَ الله، فبعَوْن الله وتوفيقه قراءتُه، وأن كل قائم أو قاعد أو فاعلٍ فعلا فبالله قيامُه وقعودُه وفعلُه. وهَلا - إذْ كان ذلك كذلك - قيل " بالله الرحمن الرحيم " ولم يَقُل " بسم الله " ؟ فإن قول القائل: أقوم وأقعد بالله الرحمن الرحيم، أو أقرأ بالله - أوضحُ معنى لسامعه من قوله " بسم الله "، إذ كان قوله " أقوم أو أقعد باسم الله "، يوهم سامعَه أن قيامه وقعوده بمعنى غيرِ الله.

قيل له، وبالله التوفيق: إن المقصودَ إليه من معنى ذلك غيرُ ما توهَّمته في نفسك. وإنما معنى قوله " بسم الله ": أبدأ بتسمية الله وذكره قبل كل شيء، < 1-116 > أو أقرأ بتسميتي اللهَ ، أو أقوم وأقعد بتسميتي اللهَ وذكرِه - لا أنه يعني بقِيلِه " بسم الله ": أقوم بالله، أو أقرأ بالله، فيكونَ قولُ القائل: أقرأ بالله، أو أقوم أو أقعد بالله - أولى بوجه الصواب في ذلك من قوله " بسم الله ".

فإن قال: فإن كان الأمر في ذلك على ما وصفتَ، فكيف قيل: " بسم الله " وقد علمتَ أنّ الاسم اسمٌ، وأن التسمية مصدرٌ من قولك سَمَّيت؟

قيل: إن العربَ قد تخرج المصادرَ مبهمةً على أسماء مختلفة، كقولهم: أكرمتُ فلانًا كرامةً، وإنما بناءُ مصدر " أفعلتُ" - إذا أخرج على فعله - " الإفعالُ". وكقولهم: أهنت فلانًا هَوانًا، وكلّمته كلامًا. وبناء مصدر: " فعَّلت " التفعيل. ومن ذلك قول الشاعر:

أَكُفْــرًا بعــد رَدِّ المَــوْتِ عَنِّـي

وبعــد عَطَــائِكَ المِئَــةَ الرِّتَاعَـا



يريد: إعطائك. ومنه قول الآخر:

وَإن كـانَ هـذا البُخْـلُ منْـك سَجيةً

لقـد كُـنْتُ فـي طَولِي رَجَاءكَ أَشْعَبَا



يريد: في إطالتي رجاءك. ومنه قول الآخر:

أَظُلَيْـــمُ إن مُصَـــابَكم رَجُــلا

أَهْـــدَى السّــلامَ تحيَّــةً ظُلْــمُ



يريد: إصابتكم. والشواهد في هذا المعنى تكثُرُ، وفيما ذكرنا كفاية، لمن وُفِّق لفهمه.




عدل سابقا من قبل ابو على في الثلاثاء أبريل 29, 2008 9:42 am عدل 2 مرات (السبب : اللون)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kfrawy.yoo7.com
السعداوى



ذكر
عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 01/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول لتفسير القران   الخميس مايو 01, 2008 9:19 pm

تسلم ايدك يا حسن بجد وبارك الله فيك
Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الافاعى

avatar

عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 01/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول لتفسير القران   الخميس مايو 01, 2008 10:42 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعلى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1067
العمر : 29
الموقع : www.kfrawy.yoo7.com
العمل : طالب جامعى
المزاج : تمام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول لتفسير القران   السبت مايو 03, 2008 9:55 am


_________________



@

مع تحيات@عميد الصعايدة@ابوعلى!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kfrawy.yoo7.com
the terminator
مشرف قسم البرامج
مشرف قسم البرامج
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 57
العمر : 29
الموقع : السرير
العمل : نايم علي طول
المزاج : نعسان
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول لتفسير القران   الإثنين يونيو 16, 2008 12:05 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاصم المصرى
مشرف كلام فى الحب
مشرف كلام فى الحب
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 624
العمر : 30
العمل : طالب عروسة
المزاج : مزاج حشيش
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول لتفسير القران   الأربعاء يونيو 18, 2008 10:07 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجزء الاول لتفسير القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى صحبة :: اســـــــــــلامـــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات :: كــــتــــــــــــاب الــلـــــــــــــه-
انتقل الى: